top of page
Search

قصصنا متوفرة لقراء مكتبة الاسكندرية الصغار

تحفة معمارية مجمع ثقافي يعكس اهتمام مصر بالثقافة والعلم والتاريخ 8 مليون كتاب تحت سقف واحد! كنز! كما يقال باللهجة المصرية "يا بخت أهل إسكندرية"


في يوليو من عام 2019 انطلقنا في رحلة مليئة بالأمل والمعرفة والتعلم إلى مدينة الإسكندر الأكبر أو كما يطلق عليها سكانها عروس البحر الأبيض المتوسط. سأحدثكم من خلال هذه المقالة عن تجربتنا في العلاج الطبيعي لطفلتنا الصغيرة التي تواجه صعوبات حركية في دولة مصر–الإسكندرية و بعض الأماكن التي قمنا بزيارتها أثناء هذه الرحلة في هذه المدينة العريقة. فور وصولنا مطار برج العرب من خلال رحلة مباشرة استغرقت ساعتين من مطار الملكة علياء في عمان –المملكة الأردنية الهاشمية دخلنا هذه المدينة عبر طريق تحيطه المزارع و الملاحات التي عكست أشعة الشمس وقت الظهيرة، وبمنظر خلاب بان من بعده البحرالأبيض المتوسط مرحبا بنا على طول كورنيش الاسكندرية أذكر يومها أنني لم أشيح بنظري عن زجاج النافذه و أنا مبتهجة بمراقبة المشاة على الكورنيش. وفي اليوم التالي توجهنا لمركز العلاج الطبيعي حيث اسقبلنا الفريق الطبي بترحيب اخر وعلى الرغم من بساطة المركز والمعدات الموجودة إلا أنني تفاءلت بعد جلسة التقييم، فكوننا قد خضنا مع طفلتنا تجارب كثيرة في مراكز مختلفة أصبح لدينا الخبرة الكافية لتحديد وتقييم نوعية الخدمة المقدمة التي تحتاجها طفلتنا. نحن بالدرجة الأولى لسنا بحاجة لمراكز بإمكانيات ضخمة وتجهيزات بمعدات طبية"متفزلكة" . أطفالنا من ذوي الإحتياجات الخاصة بحاجة إلى معالج متمكن قادر على التعامل معهم كأطفال يراعي مشاعرهم ويشاركهم التحدي، ولله الحمد كانت من أفضل رحلات العلاج حيث اكتسبت طفلتي وبخلال فترة الشهر والنصف مهارات حركية أفضل وقوة عضلية أكبر. لقد التزمنا بجدول علاجي مكثف ل6 أيام في الأسبوع بمعدل 4 ساعات . لقد كان العلاج مجديا بالنسبة للقيمة المدفوعة و تكاليف الرحلة المدفوعة بالمجمل .

نظرا لطول ساعات العلاج كان من الصعب فعليا اكتشاف جمال مدينة الإسكندرية التي كانت تغرينا ببحرها و جوها المعتدل الجميل . مدينة الاسكندرية من أقدم المدن في العالم لذا هي مقصد سياحي عالمي و تحتوي على العديد من الأماكن السياحية و الترفيهية التي كنا في توق شديد لزياتها ناهيك عن قيمتها التاريخية و الثقافية فعلى صعيد شخصي توجهي للكتابة للأطفال و كوني ناشطة أسعى دوما للتعزيز مبدأ الدمج للأشخاص ذوي الاعاقة فقد كان لابد من زيارة لمكتبة الإسكندرية الجديدة ...هذا الصرح الكبير الذي بني إعادة لإحياء المكتبة العظمى (ببلتيكا دي لي اكسندرينا) التي تم تأسيسها على يد الإسكندر الأكبر و أتباعه لتكون أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم حيث تعد المقصد المعرفي الثقافي الكبير اّنذاك. تحفة معمارية مجمع ثقافي يعكس اهتمام مصر بالثقافة و العلم و التاريخ 8 مليون كتاب تحت سقف واحد! كنز! في نهاية كل يوم و بعد جلسات العلاج كنا نذهب إلى الكورنيش مشياً على الأقدام من مركز العلاج لنراقب غروب الشمس الجميل ونأخذ التكسي من هناك إلى البيت في منطقة ستانلي قرب الكوبري أحد أهم معالم الإسكندرية وأشهرها على الإطلاق، بسبب طرازه المعمارى. وبعد أول أسبوع للعلاج بدأت رغبة اكتشاف المدينة عندي تزيد و توقي لزيارة هذا الصرح المعرفي الكبير ومن خلال تصفح موقع مكتبة الاسكندرية الجديدة على الانترنت كان هناك إعلان لمسرحية للأطفال بعنوان "فرفتة التنين" ضمن فعاليات مهرجان الصيف. لذا قررنا الذهاب برفقة أصحاب لنا لنجدد الطاقة بالأسبوع القادم . توجهنا قبل نصف ساعة من العرض إلى مبنى مكتبة الإسكندرية الجديدة عند مدخل المكتبة قمنا بحجز تذاكر العرض المسرحي حيث يوجد شباك لقطع تذاكر الدخول للمكتبة أو تذاكر العروض المسرحية والندوات التي تعقدها المكتبة. وبعد عبرونا البوابة كان تمثال لإسكندر الأكبر بالاستقبال في الساحة وعلى اليسار منه مبنى قاعات المحاضرات و في الساحة الخارجية هنالك القبة السماوية حيث تقام عروض 3Dعن الفضاء و الكواكب و عروض أخرى أغلبها علمية العرض المسرحي : المسرحية 45 دقيقة .. ترويها العفريتة "ستوتة" وتخبرنا عن ثلاث أخوة يلعبون مع بعضهم لعبة "الاستغماية" وبعدها يخوضون معاً أحداثاً غريبة عند القلعة القديمة عندما يغمض الأخ الأكبر عينيه ليختبئ كل منهم و يخوض مغامرة فريدة. استخدم الأشرار الألعاب الإلكترونية التي يسيطر بها على عقولهم العملاق الأخضر"زغلول الغول" لإبعاد الأطفال عن مدينتهم الحبيبة عندما قام التنين "مرتضى" باختطاف الأميرة عروس البحر و حول مدينة الإسكندرية إلى مدينة "فرفتة التنين" لكن بذكاءهم وتعاونهم وعدم استسلامهم للألعاب الإلكترونية استطاعوا تخليض عروس البحر من أيدي الأشرار و اللعب في مدينتهم الجميلة وبقرب من القلعة أجمل الألعاب.

كان عرضا مميزا جداً وكان واضحا استمتاع الجميع و حماسهم أثناء العرض و بعد مناقشتهم بأهداف المسرحية ركزواعلى أهمية التعاون فيما بينهم و عدم الاستسلام و الشجاعة لهزيمة الأشرار والانتباه لعدم الإدمان على الألعاب الالكترونيه التي تجعلنا بمعزل عن المحيط . لم أكتفي بهذا القدرمن هذا المكان الساحر لذا خططنا مرة أخرى للذهاب و الاّن إلى المكتبة .. . دخلنا مبنى المكتبة وعند الاستقبال أخبرونا أن المكتبة تنظم في أوقات محددة جولات تعريفية بالمكتبة بعدة لغات (عربية/انجليزية/فرنسية/اسبانية( ولكن الحماس الذي تشكل بداخلي فور رؤيتي لكمية الكتب التي على الرفوف لم يسعفني للإنتظار للجولة القادمة فانطلقت للإكتشاف بمفردي وخلال تجوالي لفت نظري وجود مكتبة خاصة للمكفوفين مكتبة (مكتبة طه حسين) التي تهتم بإحتياجات ذوي الإعاقة البصرية و تعمل على تقديم كل موارد المكتبة لتمكينهم من الوصول للكتاب عكس ذلك الاهتمام بذوي الاعاقة تحدثت قليلاً مع أحد الموظفين الذي أخبرني أنهم يقومون بتنظم العديد من البرامج التدريبية التأهليلية لذوي الإعاقة البصرية وما لفت نظري برنامج تعليمي يستهدف الأطفال المكفوفين بمرحلة ما قبل الدراسة لتعليمهم كيفية استخدام العصا البيضاء، وأسس طريقة بريل، وكيفية استعمال الكمبيوتر عن طريق البرمجيات المخصصة للمكفوفين.


و أشار إلى وحدة أنشطة برامج ذوي الإحتياجات الخاصة بمكتبة الإسكندرية التي تقوم بتقديم أنشطة متخصصة لهذه الفئة، بشكل فردي أو في مجموعات، على حسب كل حالة، مجانا بدون مقابل مادي! كما و تقدم العديد من الندوات و المحاضرات التوعوية للأهل. لحسن الحظ أنني دائما ما أخذ معي قصصي التي تتناول هذه الفئة و ودت أن أهدي المكتبة مجموعة على أمل أن تصبح مؤلفاتي متوفرة للقراء الصغار في هذه المكتبة العظيمة لذا سألت كيفية القيام بإيداع عدد من النسخ فأخبروني أن علي الذهاب لمكتبة الطفل التي ستقييم الكتب و فعلاً ذهبت و تحدثت إليهم و رحبوا بالفكرة و تركت بعض النسخ للمراجعة لديهم و بعد شهر بعثوا لي بإيميل يتضمن رسالة شكر فرحت فعلا بأنه تم قبول إيداعاتي و أن كتبي الآن متوفرة في مكتبة الطفل التابعة لهذا الصرح المعرفي العظيم. مكان هادئ في وسط زحمة الدنيا احذر فقط أن لا تنسى نفسك هناك كما يقال باللهجة المصرية "يا بخت أهل إسكندرية بالمكتبة" أشكر Bibliotheca Alexandrina - مكتبة الاسكندرية - مكتبة الاسكندرية لقبول نسخ من قصصي للقراء الصغار لديهم

34 views0 comments
bottom of page